منتديات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمنتدى تيجلابين

 

 الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mo3arid

عضو مميز
عضو مميز
mo3arid


عدد الرسائل : 335
ذكر
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
نقاط : 2
الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Algeri11
منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty
مُساهمةموضوع: الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله )   الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty2008-07-13, 19:18

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم .

قال تعالى في سورة الزمر اية 36 (( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ )).

تأمل أخي و أختي جيدا في هذه الأية .
جاء في تفسير القرطبي في قوله تعالى ..

" وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ "

وقرأ ابن عباس وعكرمة " ومن يعش " بفتح الشين , ومعناه يعمى ; يقال منه عشي يعشى عشا إذا عمي . ورجل أعشى وامرأة عشواء إذا كان لا يبصر ; ومنه قول الأعشى : رأت رجلا غائب الوافدي ن مختلف الخلق أعشى ضريرا وقوله : أأن رأت رجلا أعشى أضر به ريب المنون ودهر مفند خبل الباقون بالضم ; من عشا يعشو إذا لحقه ما يلحق الأعشى . وقال الخليل : العشو هو النظر ببصر ضعيف ; وأنشد : متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد

وقال آخر : لنعم الفتى يعشو إلى ضوء ناره إذا الريح هبت والمكان جديب

الجوهري : والعشا ( مقصور ) مصدر الأعشى وهو الذي لا يبصر بالليل ويبصر بالنهار . والمرأة عشواء , وامرأتان عشواوان . وأعشاه الله فعشي ( بالكسر ) يعشى عشى , وهما يعشيان , ولم يقولوا يعشوان ; لأن الواو لما صارت في الواحد ياء لكسرة ما قبلها تركت في التثنية على حالها . وتعاشى إذا أرى من نفسه أنه أعشى . والنسبة إلى أعشى أعشوي . وإلى العشية عشوى . والعشواء : الناقة التي لا تبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء . وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة . وفلان خابط خبط عشواء .

وهذه الآية تتصل بقوله أول السورة : " أفنضرب عنكم الذكر صفحا " [ الزخرف : 5 ] أي نواصل لكم الذكر ; فمن يعش عن ذلك الذكر بالإعراض عنه إلى أقاويل المضلين وأباطيلهم

" نقيض له شيطانا " أي نسبب له شيطانا جزاء له على كفره " فهو له قرين " قيل في الدنيا , يمنعه يمنعه من الحلال , ويبعثه على الحرام , وينهاه عن الطاعة , ويأمره بالمعصية ; وهو معنى قول ابن عباس . وقيل في الآخرة إذا قام من قبره ; قاله سعيد الجريري . وفي الخبر : أن الكافر إذا خرج من قبره يشفع بشيطان لا يزال معه حتى يدخلا النار . وأن المؤمن يشفع بملك حتى يقضي الله بين خلقه ; ذكره المهدوي .

وقال القشيري : و الصحيح فهو له قرين في الدنيا والآخرة . وقال أبو الهيثم والأزهري : عشوت إلى كذا أي قصدته . وعشوت عن كذا أي أعرضت عنه , فتفرق بين " إلى " و " عن " ; مثل : ملت إليه وملت عنه . وكذا قال قتادة : يعش , يعرض ; وهو قول الفراء . النحاس : وهو غير معروف في اللغة . وقال القرظي : يولي ظهره ; والمعنى واحد . وقال أبو عبيدة والأخفش : تظلم عينه . وأنكر العتبي عشوت بمعنى أعرضت ; قال : وإنما الصواب تعاشيت . والقول قول أبي الهيثم والأزهري . وكذلك قال جميع أهل المعرفة .

وقرأ السلمي وابن أبي إسحاق ويعقوب وعصمة عن عاصم وعن الأعمش " يقيض " ( بالياء ) لذكر " الرحمن " أولا ; أي يقيض له الرحمن شيطانا . الباقون بالنون . وعن ابن عباس " يقيض له شيطان فهو له قرين " أي ملازم ومصاحب . قيل : " فهو " كناية عن الشيطان ; على ما تقدم . وقيل عن الإعراض عن القرآن ; أي هو قرين للشيطان .


ومن هذا التفسير نستبط شيئين اساسين و هما :

انه من لا يعش أي من يذكر الله فهو مستثن من مصاحبة الشيطان له , وهو سالم بالتالي من جميع توابعه , فهو وقاية من كل توابع القرين .

اما من وقع في الفعل , اي من اعرض عن ذكر الله , فيوقض له الشيطان ليكون له قرين وصاحب .

فكر اخي و اختي جيدا .

مذا يفعل بك الشيطان اذا صاحبك و كان لك قرينا ؟

الجواب في :
سورة البقرة) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169))

يأمرك بالسوء : أفكار يسمعها الإنسان في عقله تقول له بأن يأذي نفسه و غيره
و الفحشاء : افكار يسمعها الإنسان في عقله تقول له تصورات بذيئة وتشجيع لإرتكاب الزنا و الفواحش
وأن تقولو عى الله ما لا تعلمون : افكار يسمعها الإنسان في عقله تقول له إساءات الله , الرسول , القرأن الكريم و القيم الدينية بشكل عام .

وهذه الأفكار التي يوسوس بها الشيطان تطابق تماما نوعية الأفكارالتي يعاني منها الذين يسموا بالمرضى النفسين
والذي استنتجه الطب الحديث في دراساته المتطورة حول الأفكار التي يعاني منها المرضى النفسيون .

مما يثبت صدق القرأن الكريم بخصوص كيفية تأثير الشيطان على الإنسان وأن قرين الإنسان ( شيطانه ) هو المسبب للإضطرابات النفسية وما يطلق عليه المرض النفسي عن طريق مطابقة القرين لصوته مع صوت نفس الإنسان و إسماعه للإنسان أفكار في عقله ( وكأن نفس الإنسان تحدثه بها ) فتسبب له القلق , الإستفزاز , والإضطراب .

استنتاج : أذا سمعث في عقلك افكار السوء و الفحشاء و القول على الله ما لا تعلم فهذا من وساوس الشيطان و ليس حديث النفس .

العلاج طبعا من القرأن الكريم .

يقول الطب النفسي ان تجاهل الأفكار التي يعاني منها المريض النفسي هو العلاج من الرهاب اللإجتماعي و الوسواس القهري .

اما في الإسلام :
- إذا سمعت هذه الأفكار الشيطانية في عقلك فأستعذ بالله فورا فستذهب عنك بإذن الله

قال تعالى
(وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ 201 ) الأعراف

وهناك ايات و صور كثيرة تطرد الشيطان و و ساوسه يعرفها المسلمين .

الخلاصة

جميع الأمراض النفسية التي يعاني منها الإنسان سببها افكار السوء و الفحشاء و الإساءة الى القيم الدينية , وهي افكار يبثها الشيطان بمطابقة صوت النفس فتأثر في عقل الإنسان مسببة افرازات غير طبيعية في الدماغ مؤثرة على جهاز الإحساس و السلوك مسببة الإضطرابات النفسية من قلق و وتوتر و كأبة وغير ذالك ....
وما كانت لتكون هذه الأفكار لو حاربنا الشيطان المسبب الوحيد لهذه الحلقة المرضية الخطيرة , فعلى كل من اصيب بها , فما عليه الا طرد الشيطان , و التخلص من وسواسه بالطريقة الوحيدة التي ارشدنا اليها سبحانه و تعالى , بالإستعاذة من الشيطان , وبذكر الله .
الا بذكر الله تطمأن القلوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جومانا

عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 500
انثى
البلد : طالبة
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
نقاط : 0
الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Algeri11
منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله )   الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty2008-07-14, 14:49

شكرا كتير موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3arid

عضو مميز
عضو مميز
mo3arid


عدد الرسائل : 335
ذكر
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
نقاط : 2
الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Algeri11
منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله )   الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty2008-07-22, 23:24

عفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
missmaissa

عضو جديدـ
عضو جديدـ



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
نقاط : 3
الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Algeri11
منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله )   الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله ) Empty2010-09-14, 15:26

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحل الشامل و الكامل لجميع الأمراض النفسية ( مضمون بأذن الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر :: منتديات الاسرة والمجتمع :: •°¬ | :: منتدى للتنمية البشرية . والصحة النفسية . :: | ¬°•-
انتقل الى: